تابعنا على  
  السبت 16 ديسمبر 2017 - 01:13 مساءً
  • فيديوهات
مشاكل الصحة النفسية لدى الاطفال
sdsds
5
  • أراء
الأسباب المؤدية الى تشوهات القلب الخلقية
الخميس 11 فبراير 2016

(طاقة نور)
الخميس 11 فبراير 2016

العنايه بصحة فم الطفل
الخميس 04 فبراير 2016

الحمل والاسنان
الخميس 28 يناير 2016

الفرق بين تركيب الأسنان وزراعة سنان
الاثنين 25 يناير 2016

  • استطلاع رأى

هل يمكن تطوير الاداء الطبى فى مصر؟

  ممكن جداً


  ممكن


  احتمال


  لا يمكن


نتائج
  • القائمة البريدية
ضع اميلك هنا
  • معجبى الفيس بوك
  • معجبى تويتر

عالم ياباني يفوز بجائزة نوبل عن دراسة لخلايا الإلتهام الذاتي

الاثنين 10 أكتوبر 2016 06:36:00 مساءً

عالم بيولوجيا الخلايا الياباني يوشينوري (Yoshinori Ohsumi) حصل على جائزة نوبل في الفسيولوجيا أو الطب يوم الاثنينلاكتشافاته الطريقة التي تقوم بها الخلايا لإعادة تدوير محتوياتها، وهي عملية تعرف باسم الالتهام الذاتي (autophagy)، وهو بالأصل مصطلح اليوناني يترجم بالإنجليزية إلى: (self-eating).

 

- إنّ عملية الإلتهام الذاتي عملية حاسمة. في أوقات المجاعة، تقوم الخلايا بتكسير البروتينات والعناصر غير الأساسية وإعادة استخدامها للحصول على الطاقة. تستخدم الخلايا عملية الالتهام الذاتي لتدمير الفيروسات والبكتيريا التي تغزو الجسم، وتوجيهها لإعادة التدوير. وتستخدم الخلايا الالتهام الذاتي للتخلص من الهياكل التالفة. ويعتقد أن عملية الإلتهام الذاتي مهمة في أمراض كالسرطان، والأمراض المعدية، الأمراض المناعية والاضطرابات العصبية. ويُعتقد أن الاضطرابات التي قد تحدث في عملية الالتهام الذاتي أيضا تلعب دورا في شيخوخة. (للمزيدطب الشيخوخة بين التطور والحاجة )

 

-  القليل كان معروفا عن كيفية حدوث الالتهام الذاتي، كطبيعة الجينات المسؤولة عن هذه العملية، أو دورها في الأمراض والتطور الطبيعي إلى أن أجرى الدكتور يوشينوري دراسة عملية على خلايا الخميرة (yeast)الدراسة كانت بالغة الدقة، الجينات المتعلقة بالالتهام الذاتي التي تم اكتشافها والمسارات الأيضية التي اكتشفت أيضاً في الخميرة يمكن تطبيقها على الكائنات العليا، بما في ذلك البشر. والطفرات في هذه الجينات يمكن أن تسبب المرض. أدى عمل العالم الياباني إلى افتتاح حقل جديد ألهم مئات من الباحثين في جميع أنحاء العالم لدراسة هذه العملية وفتح مجالا جديدا للتحقيق فيها.

 

- في ردود الأفعال حول حصول الدكتور الياباني على جائزة نوبل نجد أنه يستحقها وذلك لإشارته إلى هذه العملية الأساسية التي ربما في نهاية المطاف ستكون مهمة جدا في آليات المرض والعلاجات المحتملة.