تابعنا على  
  الجمعة 23 فبراير 2018 - 04:46 صباحاً
  • فيديوهات
مشاكل الصحة النفسية لدى الاطفال
sdsds
5
  • أراء
الأسباب المؤدية الى تشوهات القلب الخلقية
الخميس 11 فبراير 2016

(طاقة نور)
الخميس 11 فبراير 2016

العنايه بصحة فم الطفل
الخميس 04 فبراير 2016

الحمل والاسنان
الخميس 28 يناير 2016

الفرق بين تركيب الأسنان وزراعة سنان
الاثنين 25 يناير 2016

  • استطلاع رأى

هل يمكن تطوير الاداء الطبى فى مصر؟

  ممكن جداً


  ممكن


  احتمال


  لا يمكن


نتائج
  • القائمة البريدية
ضع اميلك هنا
  • معجبى الفيس بوك
  • معجبى تويتر

اعرف جسمك.. "الكعبرة" حلقة الوصل ما بين كفك وذراعك

الاثنين 05 فبراير 2018 08:30:00 مساءً

جسم الإنسان ملىء بالأسرار الكونية التى لم تكتشف بعد، ولكل عظمة من جسم الإنسان دور ووظيفة تقوم بها، ومن بين عظام الإنسان التى ربما تسمع عنها لأول مرة عظمة "الكعبرة"، ونتعرف عليها بالتفصيل فى السطور التالية.

وبحسب موقع "Inner body" فإن الكعبرة "radius" توجد فى منطقة اليد، فهى العظمة التى تربط بين المرفق والرسغ، وتقع يسار عظمة الزند، فهى إحدى عظمتى الساعد الكبيرتين، فالأولى تسمى كعبرة والثانية تسمى زند.

f

وشكل عظمة الكعبرة يشبه المنشور المنحنى طولياً، وبالرغم من أن الكعبرة تبدأ من جزء ضيق من العظام، إلا أنه يتسع على طول الساعد بشكل أكبر من عظمة الزند.

وعن وظيفة عظمة الكعبرة فهى تثبيت عظام الذراع مع الساعد وتسهيل حركة كف اليد للأعلى والأسفل، فهى عبارة عن تجويف طويل وضيق مغطى بطبقة سميكة من العظم المضغوط وهو العظم الأكثر سماكة مقارنة بالعظام الخارجية وهو نحيف من جهة الأطراف.

9034_fit512

وكسور عظام الكعبرة تؤدى إلى إصابة العصب الكعبرى وبالتالى تدلى الرسغ وعدم السيطرة على حركة اليد، لذا يجب إسعاف المصاب سريعاً، كما يعتمد العلاج على وضع العظام، وتحركها من مكانها، ودرجة الألم التي يعاني منها المريض، ويتم العلاج حسب حالة الكسر فقد يحتاج المريض إلى عملية جراحية أو العلاج بدون جراحة إذا كانت حالة العظام المكسورة جيدة فيمكن وضع الجبس حتى يلتئم الكسر.