تابعنا على  
  الثلاثاء 11 ديسمبر 2018 - 03:16 صباحاً
  • فيديوهات
مشاكل الصحة النفسية لدى الاطفال
sdsds
5
  • أراء
الأسباب المؤدية الى تشوهات القلب الخلقية
الخميس 11 فبراير 2016

(طاقة نور)
الخميس 11 فبراير 2016

العنايه بصحة فم الطفل
الخميس 04 فبراير 2016

الحمل والاسنان
الخميس 28 يناير 2016

الفرق بين تركيب الأسنان وزراعة سنان
الاثنين 25 يناير 2016

  • استطلاع رأى

هل يمكن تطوير الاداء الطبى فى مصر؟

  ممكن جداً


  ممكن


  احتمال


  لا يمكن


نتائج
  • القائمة البريدية
ضع اميلك هنا
  • معجبى الفيس بوك
  • معجبى تويتر

فوبيا الاستحمام .. الأسباب والأعراض وطرق العلاج

الثلاثاء 27 فبراير 2018 07:40:00 مساءً

يشعر بعض الأشخاص بالخوف من الاستحمام، فى ظروف معينة، مما يجعله يشعر بالقلق والتوتر من ذكر الكلمة أمامه، ويتعرض لارتفاع فى ضربات القلب  وزيادة ضربات القلب لمجرد الفكرة فى الاستحمام.
 
قال الدكتور محمد الشامى، استشارى الأمراض النفسية، إن الفوبيا هى الخوف من التعرض لشىء نتيجة وقوع حادث أو موقف ما، جعل المريض يخشى تكراره، وهى أنواع منها الخوف من الكلاب والقطط والاستحمام بوقت معين أو يوم فى الشهر أو العام، نتيجة تعرض أحد الأصدقاء أو الأقارب المريض لأذى . 
 
وأضاف:" تختلف أعراض فوبيا الاستحمام وهى عديدة مثل "القلق، اضطرابات نبضات القلب، الصراخ، الشعور برعشة الأيدى، ضيق التنفس، الإغماء، التعرق".
 
وعلاج الفوبيا يتخلص فى طريقتين وهى :
- النوع الأول هو التعرض التدريجى للشىء المخيف مثل التعرض للماء فى حال فوبيا الإستحمام، وذلك يومياً بصورة منتظمة حتى تكسر حاجز الخوف بداخل المريض وتحقق نتائج إيجابية للشفاء .
 
- النوع الثانى هو "الغمر"، وهو جلوس الشخص فى غرفة واحدة مع سبب الفوبيا مثلاً جلوس الشخص فى الحمام تحت دش، وهذا النوع من العلاج صعب لأن المريض تبدأ تحدث لديه حالة هياج وصراخ ثم يهدأ ويتأكد أن سبب خوفه ليس له ضرر مثلما يحدث فى مدينة الملاهى من خوف أحد الأشخاص من ركوب لعبة معينة، يجبره الأصدقاء على تجريبها ثم يبدأ بصراخ والبكاء عند صعود اللعبة ثم يهدأ عندما يعرف أن اللعبة ليس لها ضرر كما هو متوقع .