تابعنا على  
  الأربعاء 24 أكتوبر 2018 - 12:39 صباحاً
  • فيديوهات
مشاكل الصحة النفسية لدى الاطفال
sdsds
5
  • أراء
الأسباب المؤدية الى تشوهات القلب الخلقية
الخميس 11 فبراير 2016

(طاقة نور)
الخميس 11 فبراير 2016

العنايه بصحة فم الطفل
الخميس 04 فبراير 2016

الحمل والاسنان
الخميس 28 يناير 2016

الفرق بين تركيب الأسنان وزراعة سنان
الاثنين 25 يناير 2016

  • استطلاع رأى

هل يمكن تطوير الاداء الطبى فى مصر؟

  ممكن جداً


  ممكن


  احتمال


  لا يمكن


نتائج
  • القائمة البريدية
ضع اميلك هنا
  • معجبى الفيس بوك
  • معجبى تويتر

وزير الصحة يناقش مع نظيره المغربي مشروع بروتوكول تعاون فى المجال الصحي

الثلاثاء 22 مايو 2018 09:09:00 مساءً

بحث الدكتور أحمد عماد الدين راضى، وزير الصحة والسكان، مع نظيره المغربى أناس الدكالي، سبل تعزيز التعاون فى المجال الصحى بين البلدين، جاء ذلك على هامش اجتماع الدورة العادية رقم (50) لمجلس وزراء الصحة العرب ومكتبه التنفيذي والمنعقد خلال الفترة من 20 الى 21 مايو الحالى بجينيف.

وناقش الجانبين مشروع بروتوكول تعاون فى المجال الصحي والذى يتضمن تبادل المهنيين في المجال الصحي، على أن يسمح بموجب هذا البروتوكول لأي مهني لديه جنسية أحد البلدين بمزاولة مهنته بالبلد الآخر، سواء بالقطاع الحر أو بمصلحة عمومية، مع مراعاة الإجراءات والشروط القانونية الأخرى المطبقة بالبلد الاخر، وبعد الحصول على كافة الموافقات الامنية فى هذا الشأن.

ومن جانبه، أوضح المتحدث الرسمى لوزارة الصحة والسكان، أن مشروع البروتوكول والمزمع توقيعه خلال الايام القليلة القادمة، يتضمن تبادل الخبرات في قطاع الدواء والأمصال واللقاحات ولا سيما في مجال البحوث والتصنيع والرقابة والجودة؛ لتشجيع الشراكة والاستثمار بين المصنعين المصريين للأدوية بالمملكة المغربية؛ وتكثيف التبادل التجاري بين البلدين في مجال الأدوية والمستلزمات الطبية مع الالتزام بالمواصفات العالمية للجودة ، كما يتضمن تشجيع تصدير الأدوية المصنعة محليا، عن طريق تسهيل إجراءات تسجيل شركات الأدوية ومنتجاتها وترويج وتسويق الأدوية وفق الأنظمة المعمول بها في البلدين.

وأضاف، أنه يتضمن أيضاً تبادل الخبرات في مجال نظم المعلومات والاحصائيات الصحية؛ وتدبير الموارد المالية والبشرية والاقتصاد الصحي، كما يتضمن مراقبة الأمراض السارية وغير السارية ، فضلاً عن تبادل الخبرات بمجال الوقاية وعلاج أمراض سرطان الثدي وعنق الرحم لدى النساء وكذا الأورام لدى الأطفال.

وأشار إلى حرص الجانب المغربى على الاستفادة من تجربة مصر الرائدة فى علاج الالتهاب الكبدي الوبائي الفيروسي «C»، فضلاً عن تبادل الخبرات فى الطب النووي، وزرع الكلى، وجراحة القلب، وأمراض الكلى، وغسيل الكلى والأبحاث الطبية، وتنظيم الأسرة؛ وصحة الأم والطفل.

وأكد، أن وزير الصحة والسكان، ناقش وضع أليات التسجيل الدوائي المشترك بين الدول العربية من خلال تشكل لجنة من كل الدول العربية يرشحها وزراء الصحة، وتختص هذه اللجنة بوضع الآليات التي يتم بها تحقيق هذا الحلم و هو التسجيل المتبادل و المشترك لكل الادوية داخل نطاق الدول العربية.