تابعنا على  
  السبت 16 ديسمبر 2017 - 01:03 مساءً
  • فيديوهات
مشاكل الصحة النفسية لدى الاطفال
sdsds
5
  • أراء
الأسباب المؤدية الى تشوهات القلب الخلقية
الخميس 11 فبراير 2016

(طاقة نور)
الخميس 11 فبراير 2016

العنايه بصحة فم الطفل
الخميس 04 فبراير 2016

الحمل والاسنان
الخميس 28 يناير 2016

الفرق بين تركيب الأسنان وزراعة سنان
الاثنين 25 يناير 2016

  • استطلاع رأى

هل يمكن تطوير الاداء الطبى فى مصر؟

  ممكن جداً


  ممكن


  احتمال


  لا يمكن


نتائج
  • القائمة البريدية
ضع اميلك هنا
  • معجبى الفيس بوك
  • معجبى تويتر

العنايه بصحة فم الطفل

الخميس 04 فبراير 2016 10:35:46 مساءًمشاهدات(792)

بقلم الدكتور .... أحمد أبوريا 
العنايه بصحة فم الطفل 
من الولاده حتى البلوغ 
-تبدأ العنايه بصحه فم الطفل منذ الولاده. فيجب مسح لثه الطفلبعد الرضاعه بواسطه قطعه من الشاش أو القماش الناعم وذلك لازاله الجيرأو أى ترسبات ناتجه عن التغذيه ويساعد ذلك على تهيئه فم صحى ونظيف لطفلك ولمنع تكون الالتهابات الفطريه فى الفم نتيجه لتخمير الحليب. 
- تبدأ أسنان الطفل اللبينيه فى البزوغ من خلال اللثه وأول الاسنان اللبينيه تبزغ فى عمر 6 إلى 9 شهور وتختلف من طفل لاخر وتلعب الوراثه دورا كبيرافىتحديد عمر السن الاول حيث يجب على الوالدين البدء فى تفريسن الاسنان فى هذه المرحله وذلك باستخدام فرشاة اسنان صغيره وناعمه مع اطاء فقط ومن دون معجون الاسنان حتى سن الثانيه حيث يبدأ بإستعمال كميه من المعجون بحجم حبه البازلاء ومن العادات الخاطئه التى يقوم بها الكثير من الامهات هى ترك حليب الرضاعه الصناعيهفى فم الطفل أثناء نومه والمشكله تكن فى أن الحليب الصناعى يحتدى على مقدار كبير من السكريات وتركه فى فم الطفل أثناء الليل يساعد فى تجميع السكريات حول الاسنان وبالتالى تكون مرتعا مناسبا للبكتريا اطببه لتسوس الاسنان ويسمى تسوس الرضاعه ويعرف بتسويس فى كامل الاسنان اللبينيه فى الفك العلوى للطفل وهو المكان الذى يتركز فيه الحليب أوالعصير المتناول بواسطه الرضاعه الصناعيه والسؤال هنا كيف يتم تجنب هذا النوع من التسويس خصوصا إذا كان الطفل متعودا على النوم بالرضاعه الصناعيه؟ 
والجواب هو: 
يجب عدم ترك الرضاعه طوال الليل فى فم الطفل .وبمجرد نومه يتم إزالتهامن فمه ومن ثم مسح الاسنان واللثه المحيطه بقطعه قماش مبلله بالماء أوتفريشهاان أماكن والافضل العمل على إيقاف هذه العاده أوإستبدال الحليب الصناعى بالماء أثناء النوم كما انه من الخطأ تناول الطفل للعصائر المصنعة والافضل استبدالها بعصائر طبيعيه. 
مرحله 2-5 سنوات 
فى هذه المرحله تستمرالاسنان اللبينيه فى البزوغ وتكتمل فى عمر من 3-4 سنوات تقريباوعدد الاسنان اللبينيه 20 سنا وتتميز هذه المرحله بما يلى: 
من الملاحظ عند بزوغ الاسنان الدائمه الاكبر حجما أماإذا كانت الاسنان اللبينيه مزاحيه ومن غير فراغات فهذاقديؤثر لاحقا فى ترتيب الاسنان الدائمه سببا تزاحما وقديؤدى فى بعض الاحيان إلى ضمور بعض الاسنان الدائمه لذا فإنه من المهم الزيارة الدروريه لطبيب الاسنان منذ بزوغ الاسنان الاولى والتعوض على ذلك كل سته أشهر حتى يتم تدارك المشاكل المتعلقه بصحه الفم منذ البدايه وله الاثر الكبير أيضافى إزاله الرهبه والخوف من طبيب الاسنان. 
-يجب أن يتم تعويد الطفل فى هذه المرحله على تفرين الاسنان بواسطه الفرشاة والمعجون. وتبدأ بتعليمه من قبل الوالدين وتشجيعه من خلال مراقبته لهم وهم يفرشون أسنانهمأومراقبه إخوانه الاكبر سنا ومن المهم أن تكون الفرشاة ناعمه حتى لاتؤذى اللثه وصغيره مناسبه لحجم الفم والاسنان . 
- من الاعتقاد الخاطئ لدى الكثير بأن الاسنان اللبينيه ليست مهمه لانه سيتم تبديلها فى الاخر لان الاسنان اللبينيه نؤثر على الاسنان الدائمه من حيث تسوسها وفقدانها المبكر يؤثرفى بزوغ الاسنان الدائمه وفى كثير من الحالات يفقد الفراغ المهيأ للسن الدائم ويسبب ضموره فى عظم الفك. 
-مرحله 6 سنوات فما فوق. 
عدد الاسنان الدائمه 32 سنا تبدأ ببزوغ السن الطاحن الاول الدائم ويأتى خلف الطواحن اللبينيه أى أنه لايتم تبديله بسن لبنى. 
-يجب تعويد الطفل فى هذه المرحله الاعتماد على نفسه فى إستخدام الفرشاة والمعجون بالاضافه للخيط السنى. 
-إستمرار الزيارة الدوريه لطبيب الاسنانحيث يتم فحص الاسنان ومراقبه تبديل الاسنان اللبينيه وتنظيفها وقديتم وضع طبقه واقيه على سطوح الاسنان الدائمه وهى قد تساعد على الحد من إنتشار التسوس على سطح الاسنان. 
-ولطبيب الاسنان دور مهم فى مراقبه نمو الفكين والاسنان وتراص الاسنان مع بعضهاالبعض. 
-قد يلاحظ الابوان وجودفراغات بين الاسنان العلويه الاماميه باضافه إلى عدم تراحها مع بعضها البعض مما يستدعى عرض الطفلعلى أخصائى تقويم الاسنان ليتم تصحيحها ولذا المهم معرفه أن الطفل يحرفى مرحله تغير طبيعيه وتكون فى عمر 8-9 سنوات وينصح فى كثير من الاحوال بالانتظار حتى بزوغ الانياب الدائمه حيث تبدأ بسد الفراغات بين الاسنان الاماميه ومن التغيرات التىقديلاحظها البعض هى تزاحم فى الاسنان الاماميه السفاليه لدى الطفل وهى تدل أيضا على مرحله طبيعيه وقد تزول مع نمو الفك وعند تبديل الطواحن اللبينيه إلى داءمه وقديكون من المستمن إستشارة إخصائى تقويم فى الحالات الشديده لانها قد تستدعى تدخل مبكرا من قبله. 
-وهناك عادات سيئه منتشره بكثره وهى عاده مص الاصابع حيث أنها لاتؤثر علىالفكين والاسنان إذا تم إيقافها فى سن مبكر كسن 4 سنوات. 
-فى حاله وجود خلل فى وظيفه التنفس بسبب وجود اللحميه أوحساسيه الانف ممايضطر الطفل للتنفس عن طريق الفم وبذلك يكون الفم مفتوحا فى معظم الوقت مما يؤثر فى نمو الفكين ويؤدى إلى تكوين العضه المفتوحه وضيق فى حجم الفك العلوى أى حدوث تشوهات فى عظم الفك والاسنان ويجب عرض الطفل أولا على إخصائى الانف والاذن والحنجره حتى يتم التواصل إلى نتيجه طبيعيه فى التنفس ثم يبدأ إخصائى التقويم بمعالجه التشوه فى الفك والاسنان بواسطه أجهزه تقويم الاسنان. 
-أيمن التأكيد على دور الوالدين فى تحضير الطفل على العنايه بصحه فمه وتعليمه الطريقه الصحيحه لتفريسن الاسنان وطرق الوقايه من التسوسات وأمراض اللثه طريقه الزيارة الدوريه لطبيب الاسنان كل سته أشهر حتى تصبح عادة تنمو معه حتى الكبر