تابعنا على  
  السبت 23 يونيو 2018 - 06:18 صباحاً
  • فيديوهات
مشاكل الصحة النفسية لدى الاطفال
sdsds
5
  • أراء
الأسباب المؤدية الى تشوهات القلب الخلقية
الخميس 11 فبراير 2016

(طاقة نور)
الخميس 11 فبراير 2016

العنايه بصحة فم الطفل
الخميس 04 فبراير 2016

الحمل والاسنان
الخميس 28 يناير 2016

الفرق بين تركيب الأسنان وزراعة سنان
الاثنين 25 يناير 2016

  • استطلاع رأى

هل يمكن تطوير الاداء الطبى فى مصر؟

  ممكن جداً


  ممكن


  احتمال


  لا يمكن


نتائج
  • القائمة البريدية
ضع اميلك هنا
  • معجبى الفيس بوك
  • معجبى تويتر

صحتك في رمضان| فوائد الصيام للجهاز الهضمي

الثلاثاء 29 مايو 2018 09:21:00 مساءً

الصيام يعني الإمساك عن الطعام والشراب، وبالتالي امتناع الجهاز الهضمي عن أداء وظيفته خلال فترة الصيام، التي تختلف مدتها الزمنية باختلاف فصول السنة، وهو ما يعد بمثابة راحة للجهاز الهضمي. 

يقول خبير التغذية سعيد متولي، إن الجسم البشري ينتج بعض البكتيريا والأجسام الحرة التي تسبب الأمراض والكسل العام في أداء الأعضاء لوظيفتها، مشيرا إلى أنه لا يمكن للجسم أن يتخلص منها إلا بالصيام.

وأضاف "متولي"، أن الصيام يساعد المعدة المريضة "القرحة أو الملتهبة"، على الشفاء بسبب الحد من الإفرازات الحمضية لانعدام تواجد الطعام خلال النهار، وبالتالي تقل إفرازات المعدة وتتجدد الخلايا وتتمكن الغدد المخاطية من استعادة قدرتها على إفراز المواد المخاطية التي تغلف الغشاء المبطن للقناة الهضمية، وكذلك خلال شهر رمضان يمكن معالجة مشاكل ارتجاع المريء وتقرحاته وأيضا يتغير حجم فتق الحجاب الحاجز ليكون أصغر وتقل أعراضه.

وأوضح خبير التغذية، أن الأمعاء تمر بمرحلة تنظيف وتطهير متواصلة من السموم والفضلات، والتقليل من الاضطرابات الهضمية والغازات المتكونة والمحبوسة في تجويف الأمعاء، وبالصيام يقل جهد البنكرياس أثناء عمليات الهضم، مما يساعد على علاج البنكرياس من بعض الأمراض مثل التهابات البنكرياس الحادة. 

وأشار خبير التغذية سعيد متولي، إلى أن الصيام يفيد كثيرا في تحريك الدهون المخزنة في الكبد مما يحسن من وظائف الكبد وأنزيماته، ويقل معدل تعرض الكبد للمواد السامة والأدوية، مما يعطيه الفرصة الجيدة للشفاء وتجديد الخلايا وتعويض التالف منها.

وأوضح أنه بالصيام يمكن للجسم التغلب على الأمراض المزمنة مثل تشنج القولون والاضطرابات الهضمية، لأنه يعمل على تنظيم وتنشيط خلايا الدم والدماغ والقلب وصيانة الجسم بشكل عام، وإنزال الوزن.

ولفت خبير التغذية، إلى أن للصيام فوائد هامه للجهاز الهضمي، يمكن تعظيمها بالإفطار الصحي، وتنظيم ما يتم تناوله عقب الإفطار، والابتعاد عن الأكلات الدسمة والوجبات السريعة وغيرها من عادات الصائمين الغذائية الخاطئة.